أخبار العالم"أرمينيا تدعو داودأوغلو لعاصمتها "أريفان | أخبار تركيا |

أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
14:52, 20 نوفمبر 2013 الأربعاء


"أرمينيا تدعو داودأوغلو لعاصمتها "أريفان
وجَّهت الحكومة الأرمينية دعوةً لوزير الخارجية التركى أحمد داودأوغلو لحضور إجتماع منظمة التعاون الإقتصادى لدول البحر الأسود الذى ينعقد على مستوى وزراء الخارجية بالعاصمة الأرمينية "أريفان" فى الثانى عشر من شهر ديسمبر المقبل



أخبار العالم-

وجَّهت الحكومة الأرمينية دعوةً لوزير الخارجية التركى أحمد داودأوغلو لحضور إجتماع منظمة التعاون الإقتصادى لدول البحر الأسود الذى ينعقد على مستوى وزراء الخارجية بالعاصمة الأرمينية "أريفان" فى الثانى عشر من شهر ديسمبر المقبل.

وبالرغم من مشاركة كافة أعضاء المنظمة، إلا أن الجانب الأرمينى قد عبرَّ عن ترحيبه الخاص بحضور وزير الخارجية التركى داودأوغلو.

وقد أفادت مصادر دبلوماسية أن وزير الخارجية التركى داودأوغلو لديه النية للمشاركة فى الإجتماع، ولكن يبقى القرار النهائى مرهوناً بسير المباحثات القائمة بين الجانبين الأرمينى والأذربيجانى بشأن قضية "قره باغ".

ومن المتوقع أن يتوجه داودأوغلو  للعاصمة "أريفان" بعد التطور الإيجابى الذى تمخَّض عن لقاء الرئيس الأذربيجانى "إلهام علييف" بالرئيس الأرمينى "سرج سركيسيان" فى العاصمة النمساوية "فيينا" يومَ أمس، والذى تقرر فيه مواصلة الحوار بين الجانبين.

وقد شهدت منطقة جنوبى القفقاس حراكاً دبلوماسياً عقب الزيارة التى أجراها الوزير التركى داودأوغلو فى سويسرا فى العاشر من أكتوبر الماضى. حيث طلب داودأوغلو وساطة سويسرا لإزالة الخلاف القائم بين أذربيجان وأرمينيا.

وقد صرَّح داودأوغلو، خلال زيارته لسويسرا، بأن تركيا مستعدة لتطبيع العلاقات مع أرمينيا بشرط الإنسحاب من الأراضى الأذربيجانية التى إحتلتها أرمينيا. وطلب داودأوغلو من سويسرا إقناع الحكومة الأرمينية بذلك، كى تفتح تركيا حدودها معها.

من جانب آخر، قال مسئولٌ رفيع المستوى من الخارجية التركية، فى تصريحات أدلى بها لصحيفة "زمان" التركية، "تركيا تعترف بـ أرمينيا كدولة. ولكن لايوجد لدينا علاقات دبلوماسية معها. وقد سافر الرئيس عبدالله جول من قبل لـ"أريفان" لأهدافٍ قومية. ولا أرى أن هناك سبباً لعدم سفر الوزير داودأوغلو إلى هناك. فقط ينبغى أن تكون الظروف القائمة على الساحة ملائمة لذلك".


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف