أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
تحديث: 19:38, 15 مايو 2014 الخميس
ذكرى النكبة.. وستة وستون عاماً من الكفاح الفلسطينى

ذكرى النكبة.. وستة وستون عاماً من الكفاح الفلسطينى
ستة وستون عاماً على النكبة... ستة وستون عاما على انشاء دولة الاحتلال الاسرائيلية واقتلاع الشعب الفلسطيني من ارضه... ستة وستون عاما امعن خلالها الاحتلال بالقتل والارهاب والاستعمار والحصار والتهويد والفصل العنصري والتطهير العرقي... ناسفا بذلك كافة قوانين وشرائع الارض والسماء



أخبار العالم –

وعلى الرغم من مرور عشرات السنين على احتلال العصابات الصهيونية لاراضي فلسطين، يواصل الشعب الفلسطيني نضاله المشروع لنيل حريته ودحر الاحتلال عنه.

انتهج الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 1948 سياسية التهجير القسري وحرب التطهير العرقي للارض والانسان الفلسطيني ودأب على الاستيلاء على اكبر قدر ممكن من أراضي فلسطين التاريخية وإزالة معظم القرى والأحياء الفلسطينية وطمس هويتها.

ولتحقيق ذلك، ارتكب الاحتلال افظع المجازر على يد جيشه وعصاباته المسلحة بشكل مبرمج ومخطط له بهدف تطهير فلسطين من سكانها العرب ما يعد جزءا أصيلا من نمط ثابت ومتواتر ومتصل، يعكس الرؤية الصهيونية للواقع والتاريخ والآخر، كما أنه أداة لتفريغ فلسطين من سكانها وإحلال المستعمرين الصهاينة مكانهم وتثبيت دعائم الدولة الصهيونية وفرض واقع جديد في فلسطين يستبعد العناصر الأخرى غير اليهودية المكونة لهويتها وتاريخها.

ستة وستون عاما والشعب الفلسطيني يسطر اسمى معاني البطولة والمقاومة والصمود كما المعاناة والعذابات .. فصول من حكاية لم يكتب لها ان تنته بعد... مع استمرار تشريد شعب بأكمله عن أرضه ووطنه بانتظار تحقيق العودة.

ستة وستون عاما على 15 من مايو عام 1948... ذلك التاريخ المشؤوم لاعلان قيام دولة إسرائيل... عار على جبين الانسانية والمجتمع العربي والدولي.

حلم العودة للديار

نكبة الشعب الفلسطيني رغم مرور ستة وستين عاما ما زالت مستمرة و متواصلة. فالاحتلال الذي جاء الى ارض فلسطين تحت شعار خادع "ارض بلا شعب لشعب بلا ارض" ما زال قادته يحلمون بان الكبار سيموتون والصغار سينسون. ولكن الشعب الفلسطيني الذي تعرض للنكبة ما زال يسكنه حلم العودة وبقيت اوراق الدار ومفتاح العودة امانة يتوارثها الفلسطينيون جيلا وراء جيل.

هنا في مخيم الدهيشة في الضفة المحتلة يوجد من مضى وهو يلاحق حلما بوطن و حرية و عودة. الشهيد محمد ابو عكر اعتقل ثلاث مرات من قبل قوات الاحتلال وعاش طريدا مع فجر الانتقاضة الفلسطينية الاولى. وفي عام تسعين وخلال الانتفاضة، أطلقت عليه قوات الاحتلال رصاص دم دم ما أدى إلى تمزيق أمعائه بالكامل وخلال عامين و نصف فشلت جميع الجهود الطبية للحفاظ على حياته حتى أعلن عن استشهاده.

تغير المشهد الفلسطيني كثيرا منذ النكبة ولكن الثابت الذي لم يتغير في كل كخيمات اللجوء في الوطن و الشتات هو التمسك بحق العودة الى كامل التراب المحتل.

القرار الاممي رقم مئة واربعة وتسعين والذي ينص على حق عودة الفلسطينيين الى ديارهم التي هجروا منها قصرا، لم ينجح المجتمع الدولي طوال ستة وستين عاما في اجبار اسرائيل على تطبيقه.

اللاجئين فى لبنان

في الذكرى السادسة والستين لنكبة فلسطين، يعيش فلسطينيو لبنان مئة نكبة كل يوم، فالاجئ الفلسطيني يعاني الأمرين فى وضعه السياسى والإجتماعى.

ويحز في نفس العديد من فلسطيني لبنان عدم التواصل مع اهلهم في الداخل الفلسطيني إلا بواسطة الوسائل الإلكترونية، إذ لا يوجد لاجىء فلسطيني في لبنان ليس لديه أقارب داخل الأراضي المحتلة أبعدته النكبة عن التواصل المباشر معه.

في ذكرى النكبة يحلم فلسطينيو لبنان بالعودة مجددا الى أرض الوطن، ومنهم من يتوق لزيارة أرضه للمرة الأولى.

صحيح أنه حلم قد يكون بعيد المنال حاليا، لكنه في الوقت عينه أمل يتمسك به فلسطينيو الشتات لكي تبقى لحياتهم معنى على وجه البسيطة.

العراق ودعمها للقضية

يتسم موقف العراق التاريخى بمساندة القضية الفلسطينية بشكلٍ دائم، حيث لم تعترف العراق بدولة الاحتلال الاسرائيلي منذ تأسيسها عام 1948، ورفضت التوقيع على إتفاق هدنة مع اسرائيل عام 1949، كما شارك العراق في حربي عام 1948 و1973 ضد اسرائيل.

وتواصلت حالة العداء لاسرائيل من قبل جميع الحكومات العراقية المتعاقبة على دفة الحكم في البلاد دون اعتراف العراق باسرائيل.

ولم يتغير الموقف العراقي ازاء اسرائيل بعد الاحتلال الاميركي، إذ لايزال العراق متمسكا بموقفه الداعم للشعب الفلسطيني حيث اكد رئيس الوزراء نوري المالكي تأييد العراق للشعب الفلسطيني في كل الميادين داعيا الى التعامل مع فلسطين كدولة.

تونس ترفض التطبيع

"لا للتطبيع مع إسرائيل".. شعار تجمع عليه مختلف الأطياف السياسية والمجتمعية في تونس منذ 66 عاما اي منذ تاريخ اغتصاب الأراضي الفلسطينية من قبل اليهود سنة 48.

وعاد تجريم التطبيع مع الكيان الإسرائيلي الى السطح بقوة في الأيام الأخيرة على خلفية دخول 60 سائحا إسرائيليا الى تونس لزيارة كنيس الغريبة اليهودي في جزيرة جربة جنوب البلاد. الامر الذي لم تستسغه اغلب الكتل السياسية والتي عبرت عن غضبها من الحادثة خلال جلسة مسائلة لوزيرة السياحة والوزير المكلف بالامن في حكومة مهدي جمعة مطالبين بسن قانون يجرم التطبيع بعد فشل ادراجه في الدستور الجديد.

من جهته، اكد ائتلاف جمعيات الدفاع عن حق العودة في تونس احيائه للذكرى السادسة و الستين ليوم النكبة الفلسطينية في مختلف مناطق البلاد وذلك  لتذكير الناشئة التونسية باهمية عدم نسيان القضية التي اختلط فيها الدم التونسي و الفلسطيني في  مناسبات عديدة. قضية اثبتت السنوات ان الشعب التونسي لم و لن ينسى المتسبب في اوجاعها حتى تعود الارض المحتلة لاصحابها.


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف