أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
18:24, 19 أغسطس 2014 الثلاثاء
جيبوتى.. وأهمية موقعها الإستراتيجى

جيبوتى.. وأهمية موقعها الإستراتيجى
الموقع الاستراتيجي الهام الذى تتمتع به جيبوتي جعلها مرغوبة في خطب ودها في الجوانب الاقتصادية والأمنية والسياسي.. وتسعى تركيا إلى توطيد علاقتها التجارية والإقتصادية بدولة جيبوتى بإعتبارها الدولة المفتاحية للقرن الأفريقى بالرغم من صغر مساحتها



أخبار العالم –

تعتبر جيبوتي اصغر دولة في منطقة القرن الأفريقي التي تضم ايضا الصومال واريتريا واثيوبيا، وهي عضو في جامعة الدول العربية.

تقع جيبوتى على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، وتحدها إرتريا من الشمال وإثيوبيا من الغرب والجنوب والصومال من الجنوب الشرقي فيما تطل شرقا على البحر الأحمر وخليج عدن وعاصمتها مدينة جيبوتي.

تقدر مساحة جيبوتي بنحو 23.000 كيلومتر مربع فيما يقدر عدد سكانها بنحو 864,000 نسمة، خمسهم يعيشون تحت الخط العالمي للفقر بنحو 1.25 دولار يوميا.

وكانت جيبوتي جزءا من الحبشة، ودخلت الاسلام في القرن السابع الميلادي، وبعد سنوات الحكم العثمانية التي امتدت 380 عاما، احتلها الفرنسيون، حتى عام 1977.

أهمية جيبوتي البحرية

يعد ميناء جيبوتى أهم ميناء بحرى فى البلاد، وتبرز أهميته البحرية والاستراتيجية باعتباره نقطة الانطلاق من المياه الدافئة إلى قلب أفريقيا ولوقوعه على قمة القرن الأفريقي وتحكم جيبوتي بخطوط نقل النفط البحرية المتجهة من الخليج العربي عبر باب المندب مروراً بقناة السويس إلى اوربا ولتصاعد حدة الحرب الباردة بين الكتلتين الغربية والشرقية في القرن الماضي وفي الاخص في بحر العرب والمحيط الهندي والمتمثل بالوجود الأمريكي في بحر العرب والمحيط الهندي وعلى امتداد القواعد بربرة / الصومال – كينيا – جزيرة ديوجارسيا في المحيط الهندي . 

ويتوسط ميناء جيبوتي خطوط الملاحة البحرية الممتدة إلى الشرق الأوسط وافريقيا والمحيط الهندي، حيث يقع جيبوتي على بعد 133 ميلاً من ميناء عدن و413 ميلاً عن مصوع و 640 ميلاً عن بورسودان و 688 ميلاً عن ميناء جدة و 1398 ميلاً عن بور سعيد و 2218 ميلاً عن كولومبو.

ويعتبر ميناء جيبوتي من اهم المراكز التجارية في العالم وهو يشكل الداعم الرئيسي للاقتصاد المحلي في البلاد حيث يؤمن مرور بواخر الشحن من مضيق باب المندب 5 بالمائة من الدخل المحلي الجيبوتي ويمثل 65 بالمائة من البنية التحتية في البلاد ولهذا هو ايضا مهم جدا بالنسبة للاقتصاد المحلى.

ويقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تمر من مضيق باب المندب بالاتجاهين بـ 80 سفينة في اليوم، اي ما يعادل 30 الف سفينة في السنة ومع ذلك اعتقد انه بوسعنا عمل المزيد فنسبة السفن التي نمتلكها في الميناء تمثل 10 بالمائة فقط والطاقة الاستيعابية لجيبوتي اكثر من هذا بكثير".

أما ميناء دوراليه الذي يقع في الشمال الغربي للعاصمة، فهو يمثل احد النقاط الهامة في خريطة التجارة العالمية اذ يعتبر بداية عبور السلع من اثيوبيا وجنوب السودان الى كامل افريقيا كما يؤمن 30 % من تجارة النفط في العالم.

هذا وتعمل حكومة جيبوتي على بناء 6 موانئ جديدة منها 4 سيبدأ العمل عليها خلال العام الجاري ويتوقع ان تقدم للاقتصاد المحلي ما قيمته 3 مليارات و500 مليون دولار كما ستمثل جيبوتي نقطة عبور مستقبلية لتركيا الى سوق منطقة الشرق الافريقى.

علاقاتها الإقتصادية مع تركيا

وقعت هيئة العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية وغرفة تجارة جيبوتي على مذكرة تفاهم تهدف الى رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 150 مليون دولار، بحيث تشكل المذكرة مقدمة لتوقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين.

واعلنت تركيا على لسان سفيرها لدى جيبوتي حسن ياوز أنها تبذل جهودا كبيرة لرفع مستوى العلاقات مع جيبوتي، بحيث ارتفع عدد الشركات التركية العاملة في جيبوتي من إثنين عام 2013 يقيم فيها 12 مواطنا فقط، إلى 15 شركة و 300 مواطن خلال العام الجاري.

يأتي تعزيز العلاقات التركية مع جيبوتي ضمن خطة الحكومة التركية لتوسيع العلاقات مع الدول الأفريقية خلال 5 سنوات، حيث رفعت تركيا من عدد سفاراتها إلى 36 بعد أن كانت 12 سفارة، كما ارتفع عدد النقاط التي تسير إليها رحلات جوية من 16 إلى 38، في وقت ارتفع فيه حجم التبادل التجاري من 2 مليار دولار، إلى نحو 100 مليار دولار مع الدول الافريقية.

اعتبر ياوز أن للمستثمرين الأتراك فرصة كبيرة للاستثمار في القارة الإفريقية عامة، وفي جيبوتي خاصة، وذلك بسبب استقرار الوضع الأمني والاستقلال المالي في البلاد، فضلا عن أهمية دور المواصلات وسهولتها فيها.

وأوضح ياوز، أن أكبر 10 اقتصادات في العالم متواجدة في جيبوتي، فضلا عن 6 منظمات دولية، ما يشير إلى ضرورة تواجد تركيا هناك، خصوصا بوجود الروابط التاريخة التي تمتد لمئات السنوات مع العثمانيين، مضيفا الى انه خلال 6 أشهر من الوجود التركي في جيبوتي، تم التوقيع على 6 اتفاقيات و6 مذكرات تفاهم بين البلدين، ناهيك عن التعاون الجامعي ببناء كلية للهندسة، تدرس نحو 80 طالبا.

وأكد السفير التركي على أهمية جيبوتى الإستراتيجية، مشيراً إلى أنها تضم 26 سفارة، و8 قواعد عسكرية للدول الكبرى، ما يدل على أهميتها الاستراتيجية في المنطقة.


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف