أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
16:40, 29 نوفمبر 2014 السبت
عودة الهدوء إلى
من أحداث الأمس في تقرت

عودة الهدوء إلى "تقرت" بالجزائر بعد مواجهات دامية
سارعت السلطات الجزائرية إلى إرسال وفد حكومي، بقيادة وزير الداخلية الطيب بلعيز والمدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل، لتهدئة الأوضاع المضطربة في منطقة تقرت بولاية ورقلة جنوبي الجزائر



أخبار العالم –

وعاد الهدوء الحذر إلى منطقة تقرت بعد يومين من المواجهات الساخنة بين السكان المحتجين وقوات الشرطة، على خلفية مطالب تتعلق بالشغل والسكن والتزود بالمياه الصالحة للشرب.

واعترفت السلطات بمقتل شخصين وجرح 20 آخرين في الاشتباكات، وذكرت الداخلية الجزائرية أن الشابين تومي مفتاح (24 عاما) ونورالدين مالك (20 عاما) قتلا خلال المواجهات التي نشبت إثر احتجاج سكان حي شعبي في تقرت على سوء الأوضاع المعيشية.

واعتصم المحتجون أمام مقر ولاية ورقلة للمطالبة بلقاء محافظ الولاية، لكن الأخير رفض، ما دفع السكان الى تصعيد الموقف، فقطعوا الطريق العام ونصبوا الخيم وسط الطريق وأشعلوا النار في العجلات المطاطية. وتأزم الوضع بعد اعتقال الشرطة لعدد من المحتجين.

وفي سياق متصل، دانت "الجبهة الوطنية لمكافحة الفساد" ما اعتبرته تدخلا غير مبرر لقوات الأمن والشرطة ضد "محتجين سلميين خرجوا للشارع تنديداً بتجاهل السلطات لمطالبهم الاجتماعية ".

وحذرت الجبهة من انفجار اجتماعي في مدن الجنوب، وحمّلت السلطات مسؤولية لجوئها السريع الى خيار الحل الأمني لمعالجة مشكلات اجتماعية، حسب تعبيرها.

وتشهد مدن الجنوب في الجزائر منذ أشهر سلسلة احتجاجات اجتماعية وسياسية، منها احتجاجات الشباب العاطل عن العمل في منطقة ورقلة النفطية حيث يطالب هؤلاء بحقهم في العمل في شركات النفط الجزائرية والأجنبية العاملة في حقول النفط في المنطقة.

وفي جنوب الجزائر أيضاً أحداث عنف تشهدها مدينة غرداية على خلفية نزاع مذهبي وعرقي بين العرب والأمازيغ. وفشلت السلطات الجزائرية في احتواء هذ الاحتجاجات، وفي الاستجابة لمطالبات الشباب وسكان مدن الجنوب التي تعاني من وضع معيشي مزري مقارنة مع مدن الشمال، خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية والخدمات والشغل والصحة والتعليم.

المصدر: العربية


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف