أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
15:37, 16 مايو 2015 السبت
هجوم واسع لمتمردي جنوب السودان على ملكال

هجوم واسع لمتمردي جنوب السودان على ملكال
قال مسؤول ومصادر في مجال الإغاثة السبت إن المتمردين في دولة جنوب السودان شنوا هجوما واسع النطاق على مدينة ملكال الإستراتيجية في شمال البلاد



أخبار العالم –

واندلع قتال شرس داخل المدينة الواقعة في الجزء الشمالي من البلاد الغني بالنفط في ما بدا أنه هجوم مضاد على آخر شنته القوات الحكومية قبل عدة أسابيع.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل ماكوي قوله إن "متمردي (نائب الرئيس السابق) رياك مشارهاجموا ملكال من جميع الجهات، من الشرق والغرب والشمال والجنوب، والقتال مستمر حتى الآن".

وأضاف أن قوات الحكومة تمكنت حتى الآن من صد المتمردين للحيلولة دون استيلائهم على المدينة، عاصمة ولاية أعالي النيل.

وتبادل طرفا الحرب السيطرة على ملكال عدة مرات منذ اندلاع الحرب الأهلية في جنوب السودان في ديسمبر 2013 عندما اتهم الرئيس سلفا كير نائبه المعزول مشار بمحاولة الانقلاب عليه.

ومنذ ذلك الحين أخذ الخلاف بين الزعيمين طابعا قبليا بين الدينكا وهي القبيلة التي ينتمي إليها سلفا كير والنوير قبيلة مشار.

وقال مسؤولون إن الهجوم بدأ عصر الجمعة، إذ عمد المتمردون إلى عبور نهر النيل الأبيض بالمراكب.

وأوضح ماكوي أن القوات الموالية لمشار مدعومة من قائد مليشيا محلية من قبيلة الشلك كان في السابق جنرالا لدى الحكومة، هو جونسون أولوني.

وأشار ماكوي إلى أن "أولوني هو من نقل المتمردين عبر النهر إلى ملكال".

وأسفرت الحرب الأهلية الطاحنة هذه حتى الآن عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص في هذه الدولة التي انفصلت عن السودان عام 2011.

المصدر: فرانس برس


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف