أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
19:18, 02 يونيو 2015 الثلاثاء
فنانو سوريا يبدعون رغم الجراح – تقرير مصوَر
الفنانة السورية سمية خضري

فنانو سوريا يبدعون رغم الجراح – تقرير مصوَر
بالرغم مما تعانيه سوريا من حروبٍ وألامٍ الى اليوم، الا ان نجومَها تلمعُ خارجَها بين عازفٍ موسيقي الى رياضي محترف الى فنانةٍ تشكيلية تحدت الظروفَ وحاربت بأدواتِ الرسم الخاصة بها



أخبار العالم –

في سوريا وبالتحديد في مدينة حلب، عام 1984، بدأت الفنانة سمية خضري مسيرتها كفنانة تشكيلية ومرممة أثار في المتحف الوطني في مدينة حلب على امتداد اكثر من عشرين سنة برفقة الوانها شاركت سمية خضري في معارض محلية وعربية اضافة الى معارض عالمية شملت مشاركات في كل من فرنسا المانيا انكلترا وبشكل دوري منذ عام 1993 الى 2010.

مشوار طويل كما تصفه سمية نتجت عنه لوحات فيها الكثير من الالوان والمشاعر التي تتجلى بالحزن التعب أو الامل.

تختلف ألوان ومواضيع اللوحات التي ترسمها سمية بإختلاف مشاعرها وتبقى النقطة الأهم بالنسبة لها أن تعبر من خلال هذه اللوحات بصدق عن كل ما يعتليها من مشاعر فبحسب سمية فإن الاعمال الصادقة هي التي تدوم.

سمية وبعد 15 سنة من الرسم ومراقبتها لزوجها الفنان التشكيلي ايضا محمد برهان النعساني وهو يستخدم السكين كأداة أساسية في لوحاته قررت ان تجرب الرسم بهذه الاداة التي كانت تراها قاسية لا يمكن تطويعها بالشكل الذي يتناسب مع ما يخالجها من مشاعر لتصبح هذه الاداة فيما بعد خط سير و هوية خاصة بسمية.

بعد وفاة زوجها واندلاع الحرب في بلدها سوريا انتقلت سمية مع لوحاتها للعيش في مدينة اسطنبول التركية وبدأت فيها من جديد بالرسم لتعرض لوحاتها في ثلاثة معارض اقامتها في مناطق مختلفة من المدينة رغم كل ما تعانيه من صعوبات في العيش في بلد لا تتقن لغته ربما ولكن تتقن لغة الفن التي لا تفرق بين حدود او لسان او لون.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
قُتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون، اليوم الخميس، جراء انفجار لغم أرضي بسيارة تقل مدنيين في إقليم “شبيلي السفلى”، جنوبي الصومال، حسب مصادر محلية.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف