أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
18:28, 09 يونيو 2015 الثلاثاء
موسيقي المالوف في تونس متوارثة منذ 5 قرون عن الأندلسيين - تقرير مصوَّر

موسيقي المالوف في تونس متوارثة منذ 5 قرون عن الأندلسيين - تقرير مصوَّر
تُعتبرُ موسيقى المالوف في تونس تراثا فنيّا راقيا ورثَه التونسيون منذ أكثر من 5 قرون عن الأندلسيين عند استقرارِهم في دول شمال افريقيا بعد سقوط غرناطة وهو نوعٌ موسيقيٌ طربيٌ منتشرٌ بمنطقة المغرب العربي



أخبار العالم –

المالوف هو أحد أنواع موسيقى الطرب الأندلسي. وهو مصطلح يطلق على الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية. نشأ بالأندلس وارتبط في بعض الأحيان بالمدائح وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي وتختلف تسميته بين دول المغرب العربي فيسمى "المالوف " بتونس وليبيا، و"الآلة" بالمغرب الأقصى، و"الصنعة" في الجزائر.

ويشير المختصون إلى أن موسيقى المالوف تعتبر طربا كلاسيكيا تأسس في عهد الدولة الأموية الثانية بالأندلس. وتختص مدينة تستور شمال العاصمة التونسية بهذا الإرث الموسيقي وتحتضن مهرجانا دوليا سنويا لموسيقى المالوف.

ويمكن اعتبار المالوف التونسي خلاصة للموروث الحضاري الخاص بالمنطقة التي كانت تسمى"إفريقية" وللإضافات والرّوافد الأندلسية والمشرقية ويحتل مكان الصدارة في التقاليد الموسيقية التونسية.

ويعد المعهد الرشيدي المنبثق عن الجمعية الرشيدية أول معهد موسيقي عربي في تونس والمغرب العربي يرسي دعائم التكوين الموسيقي الأكاديمي للمالوف وقبلها كان التلقين الشفاهي أبرز طرق التعليم المعتمدة لحفظ التراث الموسيقى التونسي والعربي من مالوف وموشحات وأدوار بإيقاعاتها المختلفة.

ويعتبر المالوف أيضا مورثا غنائيا بنصوصه الأدبية وأوزانه الإيقاعية ومقاماته الموسيقية التي ورثتها بلدان الشمال الأفريقي عن الأندلس وتتكون مادتها من الشعر والموشحات مع ما أضيف لها من إضافات لحنية جمعت بينها دائرة النغم والإيقاع وما استعاروه من نصوص والحان مشرقية.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف