أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
21:12, 04 أغسطس 2015 الثلاثاء
ترميم الكثير من المعالم الأثرية في مدينة بريزرن - تقرير مصوَّر
مسجد أمين باشا في العاصمة الكوسوفية بريزران

ترميم الكثير من المعالم الأثرية في مدينة بريزرن - تقرير مصوَّر
مسجد أمين باشا في مدينة بريزرن الجامع تم ترميمه عن طريق وكالة التعاون والتنسيق التركية تيكا مؤخرا ضمن نشاط الوكالة في ترميم ورعاية المعالم الإسلامية خاصة العثمانية منها في شتى أنحاء العالم



أخبار العالم –  

تلقى العديد من المعالم التاريخية التي تعود إلى الفترة العثمانية في مدينة بريزران التاريخية حملات من الترميمات وإعادة تهيئة المتداعي منها ما يجعلها تعود الى الحياة وتأدية وضائفها على احسن وجه.

جامع أمين باشا الذي انشئ في القرن التاسع عشر هو واحد من هذه المعالم التي تتميز بها مدينة بريزران.

المسجد الذي يرجع إنشائه الى الباشا أمين ابن الباشا طاهر أحد القيادات العثمانية الكبار ونظرا للأهمية المعمارية والتاريخية الذي يتمتع بها تحول اليوم الى واحد من أهم الأثار العثمانية ليس في بريزران وحسب بل في كوسوفا باكملها.

مشروع ترميم البناء العتيق تم تسييره من طرف وكالة التعاون والتنسيق تيكا التابعة لرئاسة الحكومة التركية، حيث أن البرنامج تم التوقيع عليه منذ أكثر من سنتين بين كل من الوكالة التركية من جهة، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة والإتحاد الاسلامي الكوسوفي من جهة أخرى.

أعمال الترميم وبعدما تناولت القسم الخارجي الذي شهد حالات من التصدع والإنهيارات الجزئية في بعض أجزائه انتقلت الى الداخل لتتناول الجدران والأسقف بالتزويق والتحلية بأجمل الزخارف والألوان.

العديد من الاجزاء في الجامع على غرار اللوحة الرخامية التي تتصدر المدخل الرئيسي وسبل المياه المعدة للوضوء في فناء الجامع تم ترميمها من جديد لتسترجع صورتها الاصلية بعد ان لحقها الخراب الجزئي مثل العديد من القطع و الاجزاء الاخرى في المسجد.

وبعد استكمال الترميمات والتهيئة الشاملة للمعلم من جديد تم افتتاحه للعبادة جزئيا في انتظار إقامة حفل الافتتاح الرسمي له عن قريب. ولكن الأهالي البريزرانيين وبفضل الهيبة والجمال اللذان ميزا الجامع بعد هذه الترميمات لم يتمالكوا انفسهم بإنتظار التدشين الرسمي ليملاوا المسجد افرادا وجماعات لاداء صلواتهم فيه.

وكغيره من مساجد البلقان التي تؤدى العبادات فيها وبخاصة تلاوة خطبة صلاة الجمعة بلغات متعددة يتم أداء الخطبة الجمعية فيه باللغات التركية والألبانية والبوشناقية.

قبالة المسجد يقع بناءان قديمان يتم الإعداد حاليا للبدأ في ترميمهما واللذان سيحتضنان مدرسة قرآنية وبعض المرافق التي تتبعها ليتم افتتاحها في أقرب وقت لفائدة أهالي مدينة بريزران التاريخية.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف