أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
21:43, 11 أغسطس 2015 الثلاثاء
مدينة زغوان اختزال لحضارات مرت على تونس - تقرير مصوَّر

مدينة زغوان اختزال لحضارات مرت على تونس - تقرير مصوَّر
تعد مدينة زغوان التونسية من أهم المدن التي تحكي تاريخ منطقة شمال أفريقيا و تروي حياة القرطاجيين والرومان والمسلمين والأندلسيين الذين لم يتركوا فقط معالم أثرية هامة بل تراثا معماريا وثقافيا فريدا من نوعه جعل منها قبلة للزوار من داخل وخارج البلاد



أخبار العالم –

حينما تتجول في مدينة زغوان الواقعة شمال العاصمة التونسية، يمكنك أن تلحظ امتداد جذورها التاريخية، فقد تعاقبت عليها الحضارات الفينيقية والرومانية والبيزنطية وصولا الى الفتح الإسلامي على يدي موسى بن نصير، لكن ازدهارها تزامن مع العهد الحفصي الذي شهد هجرة الأندلسيين اليها سنة 1609 في عهد الملك الإسباني "فيليب الثالث" أي عقب قرابة مائة عام من تاريخ سقوط غرناطة.

عبد القادر هنية الدليل السياحي يقول أن زغوان تتميز بانتشار مياه السبيل فلا أحد يصاب بالعطش حيث لا يزال الماء العذب يتدفق من جبالها ليصل الى عشرات الينابيع المزينة بالجليز الملون والقرميد الأخضر الاندلسي، كما أنّ النّوافذ الّتي تفتح على الشّوارع تدلّ على مرور الأندلسيّين من هنا من دون نسيان الجامع الملتصق بالكنيسة وهو ما يروي للزائر مدى التسامح والتالف بين الديانات منذ الازل في هاته المدينة الساحرة.

ومن بين أبرز عناوين مدينة زغوان مقام الولي الصالح سيدي علي عزوز وهو رجل دين وصاحب طريقة ومربٍّ بالإضافة إلى دوره السياسي المعروف الذي ساهم في إرساء وتوطيد الأمن داخل الدولة المرادية في عهد محمد الحفصي وكذلك مع الدولة الحسينية ما جعل علاقته بالسلطة علاقة قوية مكّنت من إشعاع الزاوية وانتشار الطريقة العزوزية في كامل ربوع البلاد.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
قُتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون، اليوم الخميس، جراء انفجار لغم أرضي بسيارة تقل مدنيين في إقليم “شبيلي السفلى”، جنوبي الصومال، حسب مصادر محلية.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف