أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
05:17, 20 أغسطس 2015 الخميس
جامع أصلان باشا في اليونان.. معلم تاريخي صامد من قرون - تقرير مصوَّر

جامع أصلان باشا في اليونان.. معلم تاريخي صامد من قرون - تقرير مصوَّر
جامع اصلان باشا قبل ان يتحول مؤخرا الى متحف للبلدية ظل من أبرز المعالم العثمانية في هذه البلدة اليونانية الهادئة، وبالرغم من أن تاريخ ذلك الجامع يعود للقرن الـ17، إلا أنه مازال يحافظ على أصالته بجدرانه الحجرية الخالصة ومنظره الخلاب المطل على البحيرة المجاورة له



أخبار العالم –

المسجد المهيب الذي تم إنشاؤه في القرية من طرف الوالي اصلان باشا عقب مجموعة من حركات العصيان كان الهدف الأول منه تأكيد التواجد الإسلامي ووضع حد للمتطاوليين عليه، معلم ظل الى اليوم ورغم مرور مئات السنين على انشائه بناء هاما في المدينة علاوة على امكانية رؤيته من اغلب اطرافها.

أما عن القطع والتحف المعروضة داخل مبنى المسجد العتيق تصور للزوار ملامح عن تنوع وثراء الثقافات التي عرفتها المنطقة في ظل التواجد العثماني، وأظهر هذا التنوع تقسيم فضاء الجامع الى ثلاثة أقسام كبيرة تعرض في القسم الداخلي منها الأثار الراجعة الى المسلمين فيما تعرض في مدخله يمينا الأثار المسيحية والأثار اليهودية عن اليسار.

المعلم من الداخل يحتفظ الى اليوم بزخارف قرآنية تحلت بها القبب والجدران إضافة الى مجموعة من المصاحف العتيقة والكتب العلمية المتنوعة الراجعة الى تلك الفترة.

وتُعرض في المتحف ايضا مجموعة من المجوهرات والأطقم الخشبية التي ترجع الى الوالي علي باشا أحد ولاة مدينة يانيا في العهد العثماني.

الأثار تنوعت بين الأغراض المستعملة في بناء منازل الحاكم بالإضافة الى بعض الأغراض اليومية المستخرجة من خشب الجوز والتي يرجع تاريخها الى مئات السنين.

الأقمشة وقطع السجاد الخاصة والمميزة التى تم جلبها من إيران وسوريا وبورصا التركية آنذاك هي أيضا من التحف المتواجدة في هذا المتحف الثري.

أهم ما يلفت انتباهك عند دخولك الى الجامع المتحف في قسم الأثار اليهودية الخاص بإتباع هذه الديانة أثناء عيشهم تحت ظل الدولة العثمانية عقد الزواج اليهودي الذي كتب على ورق خاص، ألبسة اتباع الديانة اليهودية اغراضهم المنزلية حليهم واوانيهم تم عرضها ايضا في القسم.

خارج بيت الصلاة وفي فناء المسجد المطل على البحيرة توجد مقبرة مؤسس الجامع الذي أمر ببنائه الوالي اصلان باشا، قبر الباشا اصلان تحيط به مجموعة من قبور البعض من أهم الاداريين العثمانيين الذين عرفتهم المنطقة ولكن لاخفاء نسبتهم وهوية البعض منهم عن العابثين تم دفن شواهد قبورهم الحجرية في قبر اصلان باشا نفسه.

بالقرب من الجامع تقع واحدة من أشهر مدارس ومكتبات البلقان الاسلامية في ذلك العصر، مدرسة لطالما انتجت علماء ومبدعين تم تركها اليوم مغلقة لا يمكن ان تراها إلا من الخارج.

مدرسة هامة في تاريخ القرية دعمتها بالخصوص المكتبة العثمانية الضخمة التي تتواجد أسفل بناء جامع اصلان باشا المحاذي لها، تصنف هذه المكتبة كواحد من أهم المعالم الإسلامية في اليونان والبلقان تحكي الى العالم بأسره عن الأهمية التي كان يوليها العثمانيون للعلم والتعليم طوال عصور حكمهم.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف