أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
21:40, 04 سبتمبر 2015 الجمعة
حلويات الزردة تعتبر من تقاليد المطبخ التركي منذ القرن الـ15 - تقرير مصوَّر

حلويات الزردة تعتبر من تقاليد المطبخ التركي منذ القرن الـ15 - تقرير مصوَّر
حلويات الزردة الطبق الذي يتميز بلونه الذهبي اللماع وطعمه الرائع، تاريخ يمتد الى خمسة قرون ظل خلاله هذا الطبق الى حد ما محافظا على وجوده ورونقه بين مختلف الأطباق التركية



أخبار العالم –

الزردة .. إحدى حلويات المطبخ العثماني التقليدي، الطبق الذي يعتبر من تقاليد المطبخ التركي الراجعة الى القرن الـ15 كانت قد اخذت تسميتها من الكلمة الفارسية "زر" التي تعني كلمة "ذهب" ليحولها الاتراك فيما بعد الى كلمة زردة.

هذا اللون الاصفر الذي تكتسي به مكونات الزردة يتشكل بسبب الزعفران المنقوع الذي يضاف اليها قبل الطبخ، وبعد ان كانت الزردة ذات مكانة كبرى خاصة في قصرالسلطان العثماني لتنتشر في كافة ارجاء الدولة العثمانية تطبخ اليوم في البعض من المنازل والمطاعم المتفرقة في الاراضي التركية.

مطعم محمد كورتون في منطقة تشانغال كوي بمدينة اسطنبول احدى العناوين التي تعمل اليوم على اعادة احياء حلويات الزردة في اسطنبول و تركيا ككل.

طبق الزردة وفيما يتميز بسهولة هضمه وخفته على المعدة يتميز ايضا بسهولة اعداده وتحضيره، فبعد ان يتم مزج الارز المحمص بالماء يتم وضعهما في اناء واحد ويلقيان على النار لطهوهما.

المرحلة التالية تتمثل في اضافة اهم عنصر في الطبق وهو الماء الذي نقع فيه الزعفران لمدة ساعات ما جعله يتميز باللون الاصفر المائل الى الحمرة الخفيفة.

بعد ذلك يضاف كل من السكر ونشاء القمح دون ان يتم نسيان القليل من ماء الورد من لاضفاء نكهته على الاكلة، وبعد قرابة العشرين دقيقة من الطهو على النار يصبح طبق الزردة جاهزا للتقديم والاكل.

عملية التقديم تبدا بوضع المكونات المطهوة في الكؤوس البلورية الواسعة ليبرد قليلا قبل تقديمه وتزين الكؤوس من الاعلى بشيئ من الزبيب او الفستق او البندق حسب الاختيار من اجل المزيد من النكهة والفائدة الصحية.

مع بدأ تزايد الاقبال على تناول الزردة في اسطنبول لا تفتر الحركة في هذا المحل من طبخ وبيع يمتد لساعات، ليبقى هذا الطبق التقليدي المميز في انتظار العودة الى مكانته المناسبة في محلات الحلوانيين وبالخصوص في البيوت التركية ببريقه الذهبي وطعمه الرائع.



  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف