أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
02/11/2010, 17:56
فاطمة  ابراهيم المنوفي
فاطمة ابراهيم المنوفي
المقاطعة اليهودية المهجورة في ذكري وعد بلفور


في الذكرى الثالثة والتسعين لوعد بلفور(1917م) الذي وعدت فيه الحكومة البريطانية اليهود بإقامة وطن قومي لهم علي ارض فلسطين وما ترتب عليه من جرائم ارتكبت على أيدي العصابات الصهيونية بدعم من الانجليز على مدار ثلاثة وتسعين عاماً من التشريد والمعاناة، شعرت بالحاجة للحديث عن مقاطعة اليهود المهجورة أو المجهولة التي هجرها اليهود ليحتلوا ارض فلسطين.

 

عندما كنت في روسيا سمعت الروس يتحدثون كثيرا عن المقاطعة اليهودية ذات الحكم الذاتي بل ويضربون بها الأمثال أحيانا، تلك المقاطعة التي يتجاهلها اليهود لإبعاد صفة الاغتصاب والاحتلال لأرض فلسطين عنهم  ولإعطائهم شرعية في إقامة المستوطنات للمهاجرين وحمل السلاح لحمايتهم وحماية ممتلكاتهم المزعومة، مع ان لهم كيان في أقصي الشرق الروسي هجروه ليحتلوا ارض فلسطين ويشردوا ويقتلوا أطفالها.

 

في عشرينيات القرن الماضي فكر ستالين في إقامة كيان مستقل لليهود، في البداية أراد إقامته علي ارض المسلمين التتار في شبه جزيرة القرم (التي تحتلها أوكرانيا حاليا) بعد تهجيرهم إلي سيبيريا وإحلال اليهود مكانهم، لكن التتار لم يجنحوا ولم يستسلموا لخططه وثاروا عليه بقيادة أئمة المساجد والعلماء والمثقفين، فأعدم الآلاف منهم، ونفى عشرات الآلاف إلي سيبيريا واسيا الوسطي، ثم تراجع عن تلك الفكرة أمام صمودهم ودفاعهم المستميت عن أرضهم.

 

في الحقيقة كان هدف ستالين من إقامة كيان لليهود في الاتحاد السوفيتي السابق هو إبعادهم عن مراكز اتخاذ القرار، أو بمعني آخر أراد التخلص منهم.

 

لذلك في عام 1934 قرر ستالين منح اليهود وطنًا في أقصى الشرق الروسي، فانشأ رسميا لهم مقاطعة "يفيرسكيا أوبلست" وتعني بالروسية: "المقاطعة اليهودية"   التي تتمتع بحكم ذاتي، وعاصمتها  (بربدجان)، وتقع علي بعد خمسة آلاف كيلومتر شرق العاصمة الروسية موسكو، وهي منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة. ولا تزال هذه المقاطعة قائمةً حتى يومنا هذا في روسيا الاتحادية، ويقول عنها الروس: إنه لا يسكنها غير حاكمها؛ فقد هجرها اليهود لسوء الأحوال بها؛ حيث تكثر بها المستنقعات والبعوض، كما أنها شديدة البرودة في الشتاء. وتبلغ نسبة اليهود بها 2% فقط من السكان حاليا بعد إن هجروها ليغتصبوا اراضي الفلسطينيين خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

 

لقد فشل ستالين في إقامة دولة لليهود علي ارض التتار المسلمين في القرم، وفشل في توطينهم في مقاطعة "يفيرسكيا أوبلست" التي أقامها لهم في شرق الاتحاد السوفيتي السابق، لكنه لم ييأس؛ فتآمر فيما بعد مع الولايات المتحدة وأيد فكرة إقامة دولة لليهود علي ارض فلسطين.

 

كان أمله ان يقيم دولة يهودية موالية للاتحاد السوفييتي على أرض فلسطين ، كما ذكر رومان بركمان في كتابه "الملف السري لجوزيف ستالين: حياة مجهولة" ، حيث حاول ستالين الاستفادة من الخلاف اليهودي البريطاني آنذاك حول نقل يهود أوروبا إلى فلسطين، وفكر في مساعدة يهود روسيا علي انشاء دولة اشتراكية يهودية، كما اوهمه زعماء اليهود في الاتحاد السوفيتي بذلك. لكنهم عندما خانوا عهودهم المقطوعة له بالولاء والطاعة وللمبادئ والفكر الشيوعي واستعانوا بالولايات المتحدة والغرب ضد سياساته، انقلب عليهم وأعدم زعماء اللجنة اليهودية لمقاومة الفاشية، وقام بنفي العديد من يهود روسيا إلى سيبيريا، بل واتهمهم بالتآمر مع الولايات المتحدة لإقامة كيان يهودي على أرض القرم، مع ان الفكرة  فكرته.

 

وفي نهاية المطاف وبالرغم من فشل العديد من المخططات التي استهدفت تلك البقعة الغالية من العالم الاسلامي نجح اليهود بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بدعم من الدول الغربية في اغتصاب ارض فلسطين وحدوث اكبر كارثة في تاريخ البشرية.

 

 


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:



حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قال مكتب جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم الأحد إن الرئيس نفى امتلاك قصر في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية إن عائلة واسعة النفوذ اشترت له منزلاً في دبي.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف