أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
15/12/2014, 09:48
مأمون شحادة
مأمون شحادة
اقعدي يا هند
اقعدي يا هند” عبارة وجهها النائب الأردني يحيى السعود تحت قبة البرلمان إلى النائبة هند الفايز (46 عاماً)، في مشهد يجسد التنافر البرلماني المنعكس بارتدادات إقليمية


اقعدي يا هند” عبارة وجهها النائب الأردني يحيى السعود تحت قبة البرلمان إلى النائبة هند الفايز (46 عاماً)، في مشهد يجسد التنافر البرلماني المنعكس بارتدادات إقليمية.

لقطة فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لمشادة كلامية بين النائبين السعود والفايز، في محاولة للأول إسكات صوت الثاني، ما حدا بخروج الكوتة النسائية من البرلمان الأردني احتجاجاً على هذا التصرف.

لم يكن في الحسبان أن تصل الأمور إلى هذا الحد، إلا أن الصوت النسائي، ولأول مرة، استطاع أن “يدغدغ” طبقات المجتمع العربي، وسياق الخطاب التفاهمي كان يجب أن يكتب بكلمات عنوانها: “لسنا مع يحيى بتصرفه وألفاظه، ولسنا مع هند في إطالة مداخلتها”.

الشارع العربي أمام ظاهرة داخلية عناصرها “صراع الإقصاء مع الاحتواء” و”صراع الفردانية مع الجمعانية” و”صراع الصراع مع الصراع” و”صراع الكتاب مع القلم” و”صراع السلوك مع الثقافة”، ولربما نشهد العديد من العناصر التي ترغب بالدخول ضمن حدود معترك تلك المعادلة البرلمانية، وكأن الصراخ أقوى من مقومات الوطن والمواطنة.

المطلوب أمام هذا المشهد المتجدد، أن يتم ترسيخ الاحتواء بعيداً عن الإقصاء، واتباع الاستقصاء؛ لمعرفة الأسباب التي أدت إلى نشوب “حرب الجندر” لمعالجة وتقريب وجهات النظر؛ لأن الساحة العربية في وضع لا تحسد عليه، ومثقلة بكثير من المناكفات والانشطارات والتشظيات.


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:



ينظم معهد يونس أمره، بالقاهرة مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "نبض"، وتستمر حتى 10 إبريل المقبل
لقي أكثر من عشرين شخص مصرعهم وأصيب عدد آخر بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي لبيع القات في حي ودجر (جنوب العاصمة الصومالية مقديشو)، وأفادت مصادر أمنية للجزيرة بأن سيارة صغيرة انفجرت في وقت كانت تتواجد فيه أعداد كبيرة من المدنيين وعناصر من القوات الأمنية والشرطة بالمكان.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف