أخبار العالم

أخبار العالم بوابة الأخبار


بحث
14:34, 17 نوفمبر 2016 الخميس
اكتشاف إمكانية وجود حياة تحت سطح بلوتو المتجمد

اكتشاف إمكانية وجود حياة تحت سطح بلوتو المتجمد
كشفت ورقتان بحثيتان جديدتان أن علماء الفضاء يعتقدون في وجود محيط عملاق، تحت السطح المتجمد لكوكب "بلوتو"، مرجحين وجود حياة داخل مياهه



أخبار العالم

وعثر العلماء على أدلة جديدة في دراستين نشرتا، أمس الأربعاء، في صحيفة "نيتشر" العلمية، تشير إلى وجود محيط به كمية من المياه تعادل كل الماء الموجود فوق "بلوتو".

وقال فرانسيس نيمو عالم الكواكب من جامعة كاليفورنيا في "سانتا كروز" في تصريح صحفي، إن "محيط بلوتو الذي من المرجح أن يكون قوام مياهه مثل الثلج الذائب، يقع على عمق ما بين 93 و124 ميلًا تحت قشرة الكوكب، فيما يبلغ عمقه نحو 62 ميلًا.

كما ذكر عالم الكواكب ريتشارد بينزل من معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا وهو أحد أفراد فريق البحث أنه "في ظل هذا الكم من الجليد الذي يغطي محيط بلوتو فمن الصعب أن يكون الكوكب مرشحًا أساسيًا للحياة، إلا أننا نحرص أن لا نستخدم كلمة مستحيل".

وتم التوصل لهذا الاكتشاف من خلال تحليل صور وبيانات جمعتها مركبة "نيو هورايزونز" الفضائية التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، والتي حلقت قرب بلوتو وأقماره في يوليو 2015.

ويصنف "بلوتو" بين الكواكب القزمة في حزام "كويبر" البعيد، بعد أن كان يعتبر لسنوات أنه آخر كواكب المجموعة الشمسية.

وفي عام 1992، اكتشفت منطقة متجمدة تدور في أفلاكها كويكبات صغيرة، حول الشمس بعد كوكب نبتون، وأطلق عليها اسم حزام "كويبر".


  • Google
  • digg
  • delicious
  • FriendFeed
  • facebook
  • طباعة
  • Mail Gönder


كتابة التعليق








متوسط ​​الحروف:






حصدت شبكة “الجزيرة” الإعلامية للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقعإخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلامالرقمي السنوي OMA، الذي أقيم مساء الخميس، في العاصمةالبريطانية لندن.
قتل ثلاثة جنود غينيين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي مساء أمس الخميس في كيدال (شمال شرق)، في هجوم تبناه الجمعة أبرز تحالف جهادي على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة.
بدأ الاجتماع الذي دعت له روسيا صباح الجمعة، والذي ضم إلى الجانب الروسي معارضين سوريين. واستهل وزير الخارجية الروسي الاجتماع بكلمة افتتاحية. وأعلن خلال كلمته أن محادثات الأزمة السورية المقررة في جنيف